بتكلفة 9 ملايين شيقل.. إعادة تأهل محطة تنقية المياه العادمة بجنين
جنين شبكة فراس: واصلت بلدية جنين، اليوم السبت، مشروع إعادة تأهيل محطة تنقية المياه العادمة بتكلفة قيمتها 9 ملايين شيقل بدعم من بنك التنمية الألمانيKFW وبمساعدة UNDP .

وكان وليد أبو مويس، رئيس بلدية جنين، ذكر أن البلدية تسعى لاستغلال مشروع تنقية المياه العادمة واستغلالها في مجال ري الأشجار والمزروعات التي تختص بأعلاف الحيوانات، وكذلك المساهمة في المحافظة على البيئة والتخلص من روائح المياه العادمة، موضحا أنه تم الاتفاق مع مؤسسة أنيرا لإقامة مشروع بقيمة مليون دولار لاستغلال المياه المعالجة في مجال ري المزروعات، وإقامة خزان مياه كبير في حرش السعادة مع خطوط ناقلة ومضخات للمساحات الزراعية.

وأكد أنه يتم معالجة 3500 كوب يوميا من المياه العادمة، وتستعد البلدية لمعالجة 5000 كوب يوميا من المياه العادمة بعد الانتهاء من مراحل المشروع.

وأوضح مسؤول محطة التنقية في البلدية المهندس محمد شتا، أن البلدية ساهمت بمبلغ 550 ألف شيقل لاستكمال عمل المشروع إضافة لشراء محول كهربائي بقيمة 600 ألف شيقل، وشراء غطاسات عدد 2 بمبلغ 100 ألف شيقل، وحفر 6 برك لمعالجة المياه العادمة بمبلغ 150 ألف شيقل.

كما استعانت البلدية بوزارة المالية لتأهيل الخطوط الرئيسية الداخلة على محطة التنقية، مع تعبيد الشوارع حول المحطة والحصول على التمويل بقيمة مليون و750 ألف شيقل، حيث يقع مشروع إعادة تأهيل التنقية في الجهة الجنوبية من المدينة على مساحة 27 دونما من أملاك البلدية.

وأشار شتا إلى أن التكلفة التشغيلية للمحطة تبلغ 150 ألف شيقل شهريا، تتوزع على أثمان كهرباء ومشغلين وأعمال صيانة، مشيرا إلى أن شركة لميتد أول كنتروك المختصة بتشغيل المحطات قامت بتدريب كادر البلدية على إجراءات تشغيل المحطة، وأنه يتم إجراء فحوصات أسبوعية لنتائج المياه الداخلة والمكررة من المحطة.
التعليقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر شبكة فراس الإعلامية
الأكثر قراءة